elekommphoto ... elekommphoto ... elekommphoto ... elekommphoto ... elekommphoto ... elekommphoto ... elekommphoto ... elekommphoto ...

2010-01-24

نبات الديس





منه تصنع الديسه ( الطبيعيه وليست النايلو )

الاسم العلمي : Ampelodesmos mauritanica
أسماء عامة : نبات الديس Diss grass   - عشب الحبل Rope grass   -  قصب الكرمه الموريتانية Mauritania vine reed

النبات يتبع عائلة النجيايات Poaceae- جنس Ampelodesmos - نوع mauritanica
هو نبات دائم الخضره يشكل عند نموه كتله كثيفة ، اوراقه عباره عن قصبات طويلة لونها مابين الاخضر الفاتح و الاخضر الغامق ، زهزره تظهر آواخر فصل الربيع وتستمر حتى منتصف فصل الصيف لونها أرجواني مخصر .
ينمو النبات وينتشر في دول حوض  البحر الابيض المتوسط مثل تونس ، الجزائر ، المغرب ، تركيا، اليونان ، ايطاليا ، فرنسا ، اسبانيا ( و ليبيا كما في الصورة ) كما ينمو ويزرع في عدد من دول العالم. 

السلام عليكم

المصادر
Shootgardening
- USDA
- tamatart - مصدرالتعليق الثالث

هناك 4 تعليقات:

  1. السلام عليكم
    اول مرة نشوفهاتمنى ان نعرف المزيد علية
    وشكرا لك اليكم
    تحياتي

    ردحذف
  2. /// ريمي

    وعليكم السلام

    اولاً اعتقد بان هذا الاسم شعبي محلي ، حاولت أن أتحصل على اسمها العلمي ولم افلح ، اتمنى كما تمنيتي أختي ريمي مِن مَن يمر من هنا ويعرف أي معلومات على هذا النبات أن ينورنا.

    شكراً لكِ

    ردحذف
  3. الديس، نبات نجيلي عشبي يسمى علميا امبيلوديسما موريضانكا Ampelodesma mauritanica وهو من فصيلة النجيلياتGraminae أو Poaceae. الديس نبات معمر وعشبي لكنه بشكل أجمات يبلغ علوها المتر الواحد. له أوراق طويلة جدا وخشنة عند اللمس. سيقان أزهار ترتفع إلى حوالي المترين فوق سطح الأرض. أزهاره تشبه أزهار الحلفاء في الشكل، مجتمعة في عثكول كبير.
    يعيش الديس في كل ٫اجزاء جبل نفوسة. وفي هذه المناطق لا يخرج الديس عن نطاق البيومناخات الرطبة وشبه الرطبة والأراضي الغنية بالطين. يلعب الديس دورا مهما في المحتفظة على التربة المهددة بالانجراف. يستعمل الديس في بعض الحالات في انبحار أسقف المنازل.

    ردحذف
  4. /// chabane

    السلام عليكم

    اضفت للصورة الكثير ، نورتنا نور الله دربك وزادك من علمه .

    بارك الله فيك ، سأرفق المعلومات التي سرتها في التعليق إلى التدوينة متمنياً منك زيارة باقي النباتات وإضافة أي معلومة التي قد تفيد الكثير .

    وشكــــراً لك

    ردحذف

Related Posts with Thumbnails

جـــديـــد